الأحد، 6 أبريل، 2014

عالم جرندايزر

لا شك فيه ان الكثيرون شاهدوا مسلسل جرندايزر ، وانبهروا لجمالية قصته ، ولقوة أصوات المدبلجين الذين أضافوا سحرا خاصة لمسلسل في نسخته العربية .

وفي هذا المقال نتحدث عن شخصية دايسكي ، هذه الشخصية الهادئة التي سحرت قلوب المشاهدين من كل الاعمار ، لما تمثله من الرجولة والنبل في مفهومها الحقيقي ، هذا الانسان القادم من كوكبه الذي حطمته قوات الشر ، جاء إلى الارض ، وانبهر لجمالها ، لكن أحس بخيبة الامل عندما وجد قوى الشر تريد تدمير الارض.

دايسكي غير محب للقتال رغما انه يحسن القتال ، فهو لم يريد المشاركة في أول الامر في قتال وحوش الفضاء ، فلقد اراد العيش في سلام وهدوء ، لكن الاقدار جعلته يقاتل ويدافع عن كوكبه الثاني ، وهذه رمزية جميلة للانسان الذي غادر الجنة ليعيش في الارض ، ويحارب ويجاهد شرور شيطانه ووسواس الشيطان ، وقوى الشر .

إن القيادة تتفجر في شخصية دايسكي فهو هاديء وحكيم ، ويثريت في القرارات الصعبة ، وإنساني من درجة الاولى ، ولا يكثر الكلام ، فهو رجل الافعال ...هذه الصفات جعلته قائدا لا يشق له غبار ، ولا عجب ان كانت الامة العربية تبحث عن قادة ، يحملون ولو جزء بسيط من هذه الشخصية الخيالية .

تاريخ جرندايزر


في سبعينات القرن الماضي، صنعت أمريكا أساطيرها من شخصيات وهمية كلها يجسد القوة الخارقة التي لا تقهر، وتعكس صورة الإنسان الخارق الجبار (صوپير Mان)، وهو إفراز فكري طبيعي للعقلية الأمريكية ورؤيتها للواقع.

أما اليابان فنرى أنها قد صنعت أساطيرها من خلال شخصيات آلية عملاقة و خارقة (صوپير Rوبوتس) وهو كذلك أمر يناسب طبيعة الظرف الذي مرت به اليابان وطبيعة شعبها وتصوره للمستقبل..



“جو ناجاي” كان ذلك الرسام الشاب الذي بدأ فكرة حروب الآليين العمالقة بحلقات “مازنجر ظ” عام 1972 حين كان في السابعة والعشرين من عمره، وانتهى عرض هذه الحلقات عام 1974، ليبدأ بذلك في رسم الملامح الأولى لشخصية المحارب الآلي العملاق التي تطورت بعد عام من انتهاء سلسلة حلقات مازنجر لتتحول إلى “جـرندايزر”.. المخلّص الآتي من كوكب فليد.

أتى “جرندايزر” كما لو كان الصورة المكتملة النضج لدراما الآليين العمالقة أو الـصوپير روبوتس، فقد بدأ عرضه على التليفزيون الياباني عام 1975، في سلسلة حلقات كارتونية تنطوي على حبكة درامية أعمق ومنطقية علمية أوقع من سابقتها، إلا أن أهم ما ميز حلقات “جراندايزر” أنها أبرزت كل ملامح الواقع الياباني في تلك المرحلة، حتى وإن كانت تتناول قصة خيال علمي محض..!

فكرة الدمار الشامل التي انتهت بها الحرب العالمية الثانية، كان لها وقع راسخ في أذهان اليابانيين ووجدانهم، وقد كانت هذه الفكرة أيضاً هي نقطة البداية في سلسلة حلقات “يوفوجرندايزر” .

صاحب فكرة جرندايزر  :

جو ناجاي
جو ناجاي ياباني من أشهر مؤلفي المانغا على عدة تصنيفات.من أشهر أعماله مازنجر زد وجريندايزر. ويكيبيديا
الميلاد: ٦ سبتمبر، ١٩٤٥ (العمر 68)، واجيما، إيشيكاوا، إيشيكاوا، اليابان
الأفلام والعروض التلفزيونية: جريندايزر، مسلسل صفر صفر واحد، مازنجر زد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق